Web Analytics Made Easy -
StatCounter
التخطي إلى المحتوى
رئيسة وزراء الدنمارك عن فكرة ترامب لشراء جزيرة غرينلاد: “فكرتك سخيفة”
رئيسة وزراء الدنمارك

أكدت رئيسة وزراء الدنمارك “مته فريدريكسن” أن جزيرة جرينلاند ليست للبيع  و وصفت فكرة ترامب بشأن اهتمام بلاده بالاستحواذ عليها بـ “السخيفة”.

وعبرت رئيسة الوزراء الدنماركية لصحيفة “سيرمتسياك” لدى زيارتها للجزير بقولها: “غرينلاند ليست للبيع.. غرينلاند ليست أمريكية، وهي ملك لمواطنيها. آمل بشدة في ألا يكون هذا المقترح جديًّا”.

جاء هذا التصريح بعد أن أكد المستشار الاقتصادي للرئيس ترامب أن بلاده مهتمة بفكرة شراء جزيرة جرينلاند التي تعد أكبر جزيرة في العالم وأن ترامب قد بحث مع مستشاريه فكرة شرائها.

وقال المستشار الاقتصادي لترامب: “لا أريد التكهن. أقول فقط إن الرئيس الذي يعرف بعض الأمور عن شراء العقارات، يريد دراسة عملية لشراء غرينلاند الدنمارك تملك غرينلاند وهي دولة حليفة غرينلاند مكان استراتيجي هناك. وبها الكثير من المعادن النفيسة الفكرة طرحت.. وهي مهمة من الناحية الاستراتيجية”.

وهناك اتفاقية بين الولايات المتحدة الأمريكية والدنمارك منذ عام 1951 م تعطي الجيش الأمريكي حقوقًا في قاعدة “ثول” الجوية بشمال غرينلاند.

وتقع الجزيرة بين المحيط القطبي الشمالي والمحيط الأطلسي ويغذيها الاقتصاد الدنماركي وتدير شؤونها المحلية سلطاتها المحلية في الوقت الذي تتحمل فيه كوبنهاجن مسؤولية الدفاع والسياسة الخارجية.

هذا ومن المقرر أن يزور ترامب كوبنهاجن مطلع الشهر القادم ومن المقرر التباحث حول أمور القطب الشمالي.