Web Analytics Made Easy -
StatCounter
التخطي إلى المحتوى
إجراءات تسجيل شقة بالشهر العقاري

نعرض لكم كيفية تسجيل شقة بالشهر العقاري عند الشراء، دون التوجه إلى أحدى مكاتب الشهر العقاري، وبدون وجود محامي فقد أتبع الإجراءات التالية،على البائع والمشتري أو من ينوب عنهم التقدم بطلب من 3 نسخ، لمكتب الشهر العقاري الموجود بالمنطقة التي يقع بها العقار، على أن يكون معهم ما أوراق الملكية وباقية الأوراق التي ينص عليها القانون.
على أن يقوم كلا الطرفين بالتوقيع على الطلب أمام رئيس مأمورية الشهر العقاري، وتشمل بيانات الطلب على البيانات الشخصية لكلا الطرفين وكذلك بيانات العقار من حيث مساحته وحدوده وغيرها، ولابد منتدوين البيانات الخاصة بالتكاليف مثل الإقرار بالملكية أو الهبة، وكذلك بيان بالحقوق العينية المقررة على العقار كحق الاتفاق إن وجد.
يأتي بعد ذلك مرحلة قيد الطلب وذلك تتم عن طريق تدوين الطلب وفقا لوقت تقديمه، ويقوم رئيس المكتب بالتأشير عليه، ثم يحول للموظف المختص، لتحصيل الرسوم المطلوبة، ويتم تقيد الطلب في دفتر أسبقية الطلب، على أن تكون الأسبقية بالساعة وليس اليوم.
ويتم دفع رسوم تسجيل 1% من قيمة العقار، ويتم فحص الطلب من قبل المكاتب الهندسية المختصة، للتأكد من كافة بيانات العقار المذكورة بالعقد، وبعد الانتهاء من كافة هذه الإجراءات تستطيع اتخاذ التأشيرة على الطلب والإقرار بتسجيله.