Web Analytics Made Easy -
StatCounter
التخطي إلى المحتوى
تنظيف الأسنان بانتظام يقي من الإصابة بعدد من الأمراض.. تعرف عليها
الفرشاة

أظهرت دراسة كورية أجريت في جامعة “إيهوا” النسائية في كوريا الجنوبية أن تنظيف الأسنان بانتظام لمدة 3 مرات يوميًا يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل: بالرجفان الأذيني وقصور القلب.

استعان الباحثون بدراسة سابقة أثبتت وجود رابط بين سوء نظافة الفم و وجود بكتيريا في الدم، وهو ما يكون سببًا في حدوث الالتهابات وبالتالي زيادة مخاطر الرجفان الأذيني وفشل القلب.

وللوقوف على نتائج هذه النظرية تم دراسة حالات 161  ألفاً و286 مشاركاً في نظام التأمين الصحي الوطني الكوري وتراوحت أعمارهم ما بين سن الـ 40 و 79 عامًا حيث لم يكن لديهم تاريخ طبي سابق في الإصابة الرجفان الأذيني أو قصور القلب في بداية الدراسة.

خلال هذه الدراسة تم جمع معلومات عن بعض الأمور مثل: عن الاختبارات المعملية والطول والوزن والأمراض وأنماط الحياة وصحة الفم وسلوكياتها.

وبلغت فترة المتابعة حوالي 10 سنوات ونصف خلالها أصيب أصيب 4 آلاف و911 مشاركاً بالرجفان الأذيني، و7 آلاف و971 مشاركا بقصور القلب.

واكتشف الباحثون أن تنظيف الأسنان بانتظام 3 مرات يوميًا له علاقة بتدني نسب الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 10%، وكذلك انخفاض خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 12%..

وأعاد الباحثون السبب في هذا الاكتشاف إلى أن تنظيف الأسنان 3 مرات يوميًا يعمل على تقليل البكتيريا في الأغشية الحيوية  التي تعيش تحت اللثة  وبين الأسنان وبالتالي منع انتقالها إلى مجرى الدم.