Web Analytics Made Easy -
StatCounter
التخطي إلى المحتوى
اتجاه جديد للمصريين لسحب مدخراتهم بالدولار
الدولار

تشهد معدلات نمو ادخار المصريين بالبنوك المصرية تراجعًا حيث سجل معدل نمو نحو 8% لتحقق تجاوزًا بمقدار 3 تريليونات جنيه مقابل نسبة نمو 11% تم تسجيلها في العام الماضي.

كما ارتفعت ودائع العملاء بالعملة المحلية غير الحكومية إلى نحو 15.6% في مقابل 12.4% من العام الماضي في نفس الفترة، من جهة أخرى أوضحت القوائم المالية للبنوك تراجع مدخرات الشركات في الـ 9 أشهر الأولى بنسبة 5% و23% بعد أن تغير سعر العملة وذلك بعد أن كانت العملة الأجنبية تمثل نصيب الأسد في مدخرات الشركات.

وفي هذا الصدد فقد أوضح شهاب حلمي أن تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري هو الذي دفع المودعين إلى سحب أموالهم التي كانت بالعملة الأجنبية من أجل البحث عن فرص أفضل للاستثمار مثل استثمار الذهب؛ غير أن حلمي توقع عدم استمرارية هذا الاتجاه خاصة مع تدفق التحويلات المالية من الخارج وتدفق الأموال الأجنبية من السياحة الخارجية مشيرًا إلى تحسن مستوى الجنيه أمام الدولار وعدم نزوله عن مستوى الـ 16 جنيه بنهاية العام الجاري.

جدير بالذكر أن الدولار قد سجل متوسط سعر 16.09 للشراء و 16.19 بسعر البيع مع نهاية شهر أكتوبر في الوقت الذي كان قد سجل فيه قيمة 17.76 جنيه للشراء و 18.16 للبيع بحلول شهر نوفمبر من العام الماضي.

 

مصدر هذة المقالة :

المصدر : اليوم السابع