Web Analytics Made Easy -
StatCounter
التخطي إلى المحتوى
يوم التروية 2019 .. أول شعائر الحج التي ستبدأ يوم الجمعة
يوم التروية

يوم التروية هو ثامن أيام شهر ذي الحجة وهو يوم انطلاق الحجاج إلى منى وإحرام المتمع بالحج أما المفرد والمقرن يبقيان على إحرامهما ومن ثم يبيتون في منى تيمناً بالسنة، ويصلون فيها الصلوات الخمس: الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء.

والفجر هو يوم عرفة ويقال بأن سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يروون به من الماء ويتزودون به من أجل ما بعده من أيام فقد العلامة البابرتي في “العناية شرح الهداية”: (وَقِيلَ: إنَّمَا سُمِّيَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ بِذَلِكَ؛ لِأَنَّ النَّاسَ يَرْوُونَ بِالْمَاءِ مِنْ الْعَطَشِ فِي هَذَا الْيَوْمِ يَحْمِلُونَ الْمَاءَ بِالرَّوَايَا إلَى عَرَفَاتٍ وَمِنًى).

وفي رواية أخرى قيل أن سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم لأن نبي الله إبراهيم عليه السلام تروى قبل ذبح ولده اسماعيل كما ورد عن العلامة العيني الذي قال في “البناية شرح الهداية” : (وإنما سمي يوم التروية بذلك؛ لأن إبراهيم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ رأى ليلة الثامن كأنَّ قائلًا يقول له: “إن الله تعالى يأمرك بذبح ابنك”، فلما أصبح رؤي، أي: افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمِنَ الله هذا، أم من الشيطان؟ فمِن ذلك سمي يوم التروية).

مصدر هذة المقالة :

المصدر : اليوم السابع